الأحد. يونيو 14th, 2026

متفائل بعراق آمن في غضون عامين

امسية ثقافية

علي الدباغ في غاليري الأرض

امسية ثقافيةضمن زيارته لسويسرا القى الدكتور علي الدباغ الشخصية الاكاديمية والسياسية العراقية المستقلة وعضو الجمعية الوطنية السابقة مداخلة عن دور المثقف في المشهد السياسي العراقي الجديد وذلك اثناء الاحتفاء به في المركز الثقافي العربي السويسري / غاليري الأرض في قاعة المركز في مدينة زيورخ .

الفعالية التي حضرها عدد كبير من العراقيين في سويسرا ابتدأت بمقدمة تحدث فيها الشاعر علي الشلاه عن راهن المشهد العراقي وتهميش المثقـفين المقصود في مجمل المشهد السياسي العراقي داعياً الدكتور علي الدباغ الى تقديم رؤيته من خلال تجربته في العمل السياسي المعارض ثم من خلال وجوده في العمل البرلماني منذ سقوط الدكتاتورية .

امسيةثم تحدث الدباغ شارحاً الصورة الملتبسة لدى الكثيرين عما حصل ويحصل في العراق ، والدور المطلوب من الفعاليات السياسية للخروج بالعراق من المأزق الراهن بلغة وطنية توحيدية بعيداً عن التشنج والاملاءات مشيداً بتجربة الائتلاف العراقي الموحد في نواحي عدة ،معبراً عن تفائله بامكانية وصول العراق الى بر الأمان في غضون عامين اذا عمل القائمون على الأمر بروح المواطنة الصادقة . ، ثم اجاب على اسئلة الحضور وتعقيباتهم التي شارك به السادة د. عبد الباقي الخزرجي ،سبتي الكناني ، ثامر القيسي ،د. عبد الكريم الحمزاوي ، عبد الستار عبد الله، رياض المهناوي،صباح الموسوي،قاسم كريم، فاضل الذهيباوي ،أحمد الاسماعيلي ، عماد الفحام، احمد طابور،أمين عوض، كريم كاظم ،عدنان الشمري ، صلاح البياتي ، حسن الفحام، حيدر الشوك  وآخرون.  

استغرقت الفعالية أربع ساعات من الساعة السادسة من مساء يوم  الأربعاء وحتى العاشرة من الأمسية نفسها .

Related Post