الأحد. يونيو 14th, 2026

محضــر اجتمـاع اللجنـة المكلفـة في بيرن

محضــر اجتمـاع اللجنـة المكلفـة في بيرن للتفاوض مع السادة المتحفظين في لوتزيرن

مكان الاجتماع . لوتزيرن
تأريخ الاجتماع. 4 آذار 2006

الحاضرون. السادة المضيفين كريم الحمزاوي , السيد حسن الجميلي , حيدر الشوك
السادة الضيوف. عبد الباقي الخزرجي, رضا العبودي , أكد رزوقي , صباح الموسوي , علي الشلاه ره نج طاهر, حسين المحنة , احمد طابور , قاسم كريم , عبد الستار عبدالله , آزاد رشيد , بهزاد بالته , عدنان الشمري , علاء سلمان , محمد محبوبة , محمود الشارة , علي ذاكر , بكر الاسماعيلي , فاضل الذهيباوي , كريم كاظم , مهدي يوسف , أحمد الاسماعيلي , صلاح البياتي (كاتب المحضر)

ابتدأ الاجتماع بكلمة ترحيب من قبل السيد كريم الحمزاوي بالسادة الحاضرين واقتراح آلية لادارة الجلسة من قبل السادة .عبدالباقي الخزرجي , ره نج طاهر , السيد علي شلاه , ومقرر الجلسة صلاح البياتي وقد تمت الموافقة بالاجماع على هذا الافتراح.

 وكان أول المتكلمين هو الدكتور عبد الباقي الخزرجي حيث اعطى نبذة مختصرة عن اهداف تأسيس هيئة الجالية موضحا أن تفاصيل الاجتماع ستوثق بعد المصادقة عليها من قبل السادة الحاضرين في أجتماع لوتزيرن على أن يتم نشره في الصفحة الالكترونية للجالية بعد ذلك .

عرض الاخ ابو حوراء نبذة مختصرة عن البدايات الاولى لفكرة هيئة الجالية و كيفية تنظيم اللجنة التحضيرية للجالية وتكلم عن الانتخابات التي جرت في آراو ونبذة مختصرة عن اسباب تفجر الخلافات حول موضوع مجلس الادارة وموضوع التوافق الذي طرح في بيرن بهدف ارضاء العدد الاكبر من السادة المرشحين و جميع الاطراف الاخرى المشاركة في أجتماع آراو ولحين اجراء انتخابات جديدة يكون فيها التنظيم والترتيب بصورة أفضل . على ان تجرى الانتخابات القادمة في نهاية العام اوالعام القادم بعد الاتفاق مع السادة المتحفظين على ذلك ونرجو ان يكون اليوم يوم الاتفاق على آلية لاستمرار عمل الهيئة الى حين اجراء الانتخابات القادمة. الاخ آزاد قام مشكورا بتوضيح اهم النقاط المتفق عليها في بيرن والتي سبق نشرها في المحضر الخاص بأجتماع الجالية في بيرن والمنشور في الصفحة الالكترونية للجالية.
المتحدث الثاني كان السيد ره نج طاهرمؤكدا ما قاله السيد آزاد رشيد مع التأكيد على الانضباط في الجلسة
السيد علي شلاه تحدث ثالثا عن الاخطاء التي جرت في الانتخابات وفكرة تقسيم المقاعد والتأكيد على أن موضوع الانتخابات كان المفروض ان يكون على اساس غير حزبي  وهو عكس ما لاحظناه في اجتماع آراو. وايضا شروط العضوية لم تكن واضحة بالرغم من كل ذلك كنا ننوي ان نواصل العمل بحسن نية .  وأعترف الاخ علي بخطأه الجزئي في هذا المجال مع التأكيد على الاعتراف بأنتخابات آراو وانبثاق لجنة للجالية الكردية منها وهنا أعترض السيد بهزاد بالته على تسمية الهيئة المنبثقة في آراو مؤكدا ان عدد المرشحين العرب في هذا الاجتماع كان ستة عشر مرشحا وقد ترشحوا على اساس عراقية الهيئة وليس قوميتها  وعلى هذا رفض ان تسمى على هذا الاساس بهيئة الجالية الكردية ومؤكدا على موضوع التوافق التي حضرت اللجنة المرسلة في هذا الخصوص من قبل السادة المجتمعين في اجتماع بيرن. 
وأستدرك السيد علي شلاه مقترحا وبتخول من قبل السادة المتحفظين
( ان يتم تشكيل لجنتين عربية وكردية منفصلة على ان يرشح الطرفان الكردي والعربي عدد متساوي من الاعضاء لتمثيل هيئة الجالية والمشاركة في نشاطات الجالية المتنوعة) والغرض من هذا الاقتراح هو عدم الدخول في اشكالية حرمان بعض الاخوة الفائزين من مقاعدهم والسماح ايضا لجميع الاطياف العراقية المتنوعة في المشاركة في نشاطات الهيئة وعدم اقتصارها على طيف اوطيفين من الجالية الكريمة مع ضرورة ابتعاد الهيئة عن التحزب مع عدم الممانعة في تبادل الاراء السياسية .

عقب بعدها السيد ره نج طاهر على كلام السيد علي شلاه , مؤكدا ان مشاركة ممثلي الاحزاب الكردستانية في نشاطات اللجنة كان بصفة شخصية وكونهم عراقيين وليس الا. وان الهدف الاساسي لمشاركتهم في هذا النشاط هو تجميع العراقيين تحت خيمة العراق وليس العكس وهذا هو ما نص عليه النظام الداخلي للهيئة.
وقبل الدخول في المناقشات اكد مقرر اللجنة على بعض الاساسيات التي طرحها الاخوة المجتمعون في بيرن وهي ( التأكيد على استقلالية الهيئة , وضرورة الاتفاق مع السادة المتحفظين وأن الاقتراحات التي اقترحوها في بيرن هي للمناقشة وتبادل الاراء والهدف منها توحيد الجهد العراقي في سبيل خدمة الجالية )
بعد هذا لشرح الوافي للاراء المختلفة التي طرحت من قبل السادة المديرين للجلسة افتتح المجال للاسئلة والاقتراحات ويمكن تلخيصها كما يلي.
1. السادة (صباح الموسوي, ابو تيسير , ابو فاطمة  ,فاضل الذ هيباوي , محمود الشرع , احمد الاسماعيلي , قاسم كريم , علاء سلما ن , حيدر الشوك)  أيدو أقتراح السيد علي شلاه
2. السيد ابو نور اقترح ( لجنة تحكيمية تشكل فورا لحل الاشكال مع تشكيل لجنتين عموميتين تعملان معا لتنسيق أمور الجالية وايجاد الارضية المناسبة للتعاون خدمة للسادة من اعضاء الجالية المقيمين في سويسرا والراغبين في الانضمام لهيئة الجالية العراقية
3. السيد حسن الجميلي اعرب عن تأييده لفكرة اللجنة المنتدبه من اجتماع بيرن والمتكلم عنها          (ابو حوراء) على الرغم  من اقتناعه حتى وقت قريب بفكرة الاخ علي شلاه
4. السيد عدنان الشمري اكد على ضرورة احترام الديمقراطية ورأي الناخبين في آراو واعتبار الهيئة المنتخبة في آراو هي الهيئة الممثلة للجالية.
5. السيد أحمد طابور أكد تشاؤمه من الوضع مع تأييده لتشكيل اللجنتين المختلفتين ولكنه تساءل عن رأي الاخوة الكرد الغير متفقين مع السادة المشتركين في الهيئة وايضا رأي الاخوة العرب الغير مشتركين في الهيئة.
6. السيد محمد محبوبة اقترح لجنتين تعملان للتهيئة للانتخابات القريبة القادمة.
7. اكد السيد ( ابو حوراء) متكلما بالنيابة عن اللجنة المنتدبة من اجتماع بيرن ضرورة تشكيل لجنتين تتألف كل منها من 11 عضوا تعملان على تهيئة قاعدة بيانات بأسم السادة الراغبين بالانتماء للهيئة مع ضرورة تنظيم انتخابات جديدة بوجود شروط مناسبة للانتخاب والترشيح على ان يكون العمل مشتركا بين الجميع وليس العكس
وفي الختام طالب الاخ علي شلاه بالغاء الهيئة التحضيرية للجالية العراقية واقترح تأسيس لجنتين عربية وكردية تضم ايضا اخوة من الاطياف المتنوعة من ابناء الجالية على ان يكون العدد (6 )من الطرف العربي و(6 ) من الطرف الكردي وقد وعد السيد ره نج طاهر بعرض هذا الاقتراح على الاخوة المرشحين من السادة حاضري اجتماع بيرن  وايفاء الرد خلال مدة اقصاها شهر . وقد انتهى الاجتماع بتأكيد السيد علي شلاه على ضرورة الالتزام بالموعد الذي قرره مع السيد ره نج طاهرواكد السيد ره نج طاهر انه سيفعل ما بوسعه للاجتماع بالاخوة الاكراد واعطاء الجواب الشافي خلال هذا الشهر, وفي الختام أُكد الكثير من السادة الحاضرين وأبرزهم الاخ العزيز ابو سيف على ضرورة احترام الرأي والرأي الاخروعلى هذا انتهى الاجتماع في وقت متأخر من مساء السبت .

كتب المحضر في لوتزيرن
في 4 من آذار 2006

Related Post