ولم لا ؟ هكذا يحب العراقيون الحديث ….خلي نسولف يقولون لك … اي دعنا نتحدث ولكن كالعادة ، بصراحة لاتعرف ما عهد من خطوط حمراء صارمة ، صراحة الصحفي الذي نجح في تحويل المقروء والممحي الى مسموع ومرئي وبسهولة شد اليه مشاهدين ومستمعين لايحصى عددهم . من على منبرة يتالق يوميا فالفارس سوف لن يرحل ولن يترجل من صهوة الصحافة التي نذر نفسه لها .. فائق العقابي معد ومقدم برنامج ( خلي نسولف ) من فضائية واذاعة العراقية هو ضيف برنامج صدى العراق لهذا الاسبوع
http://www.insolif.net
الزمان : الاربعاء17 /01/2007 الثامنة مساءا بتوقيت مدينه زيورخ ـ توقيت اوربا المركزي ، برنامج صدى العراق من اذاعه لورا في مدينه زيورخ , يكون الاستماع من موقع الاذاعه
LoRa Web Radio او من الراديو مباشره وعلى موجه مقدارها 97,5 او على الكيبل 88,5 الميغا هيرتس ومن تفوته فرصة الاستماع الى البرنامج بامكانه الذهاب الى ارشيف برنامج صدى العراق
http://www.lora.ch/sendungen.php?mode=aktuell&list=Ssada+al+Iraq+-+Das+Irakische+Echo
تفضل ابدي برأيك علىهذا العنوان
معد ومقدم برنامج خـلـّي نسولف فائق العقابي: أنا رئيس وزراء العـــراق القادم!!
سولف معه: فرات إبراهيم
يقول إنه يحمل مواصفات نجم الـCNN لاري كنك وإنه يتمتع بذات الإسترخاء وذات الهدف الذي يطمح إليه لاري كنك، وان ما يميز برنامج “خل نسولف” عن البرامج الأخرى أنه يضرب المسؤول تحت الحزام وإنه لايعترف بالخطوط الحمر في برنامجه وإذا ما وجدت فإنه سوف يترك البرنامج، هذا جزء مما تحدث به مقدم برنامج “خلّي نسولف” فائق العقابي الذي كانت بعض إجاباته مغلفة بهدوئه المعتاد لكنها كالمواد المشعة ثاقبة المضمون.. في العراقية إلتقيته وعلى طاولته وضعت أسئلتي فكانت هذه السوالف .
* غالباً ما يبدأ البرنامج بكلمة “الصحفي” فائق العقابي على عكس الكثير من المقدمين الصحفيين لماذا هذه اللازمة؟
ـ لشعوري بصدق الصحافة، وبما أن المشاكسة يتمتع بها الصحفيون ونحن بصفتنا صحافة مسموعة ومرئية فعليّ إختيار هذه الكلمة، كما إن عملي السابق صحفي.
( العدد الثاني عشر )
* أين عملت في الصحافة؟
ـ عملت في جريدة العراق اليوم والقادسية وكان لي عمود في هذه الجريدة يتناول المشاكل العاطفية.
* إخترت كلمة “منبر الشعب” لبرنامجك من فوضك في هذا الأمر؟
ـ المواطن إختار خل نسولف بعد ما بلغ به اليأس مرحلة كبيرة فجعل من هذا المنبر منبراً له لأنه مفتوح على كل مفاصل الحياة العراقية كما طلب مني كثيرون داخل العراق وخارجه أن نجري إستفتاء للمراهنة على “نصف ساعة” خلّي نسولف وأن يكون لها مكان في المنابر السياسية، وأراهن بأنه بعد أربع سنوات من الآن سنشارك في الإنتخابات بصيغة برنامج وسيكون له شأن في البرلمان إذا ما تصدر البرلمان من دون غرور.
* البعض يعيب على بعض الإشارات والرموز التي تقوم بها في البرنامج منها قلب إستكان الشاي أو وضع قدح ماء غير نظيف ما قولك في ذلك؟
ـ نحن في خصومة دائمة مع من لا ينتمي لهذا الشعب وأعتقد أن ما تحدثت عنه كان بسبب الخصومة التي حصلت مع وزارة التجارة.
* ما أكثر المواضيع التي لاقت إستحسان الشارع والمشاهدين؟
ـ الوضع الإقتصادي للشرطة العراقية، رواتب الموظفين، موضوع المتقاعدين، تمليك دور الدولة، وضع الأسر الفقيرة،
كما إننا نعد العدة لمساءلة الحكومة عن طريق البرنامج إذا أخطأت في عملها!!
* البعض يقول بأن خلّي نسولف برنامج إذاعي أكثر منه تلفزيونيً.
ـ فكرة البرنامج إذاعة داخل تلفزيون، عليك أن تراعي الاذن في وصف الأشياء، التلفزيون يعتمد الحركة والإيماءة والتعبير، نحن نحتاج إلى بعض التقارير التي تحرك البرنامج حول الخدمات والكهرباء.. تعبير الصورة يكون أكبر وأصدق وهنا علينا أن نشرح ما يدور في التلفزيون ليفهمه المتلقي .
* قلة التقارير في برنامج خل نسولف ربما من شأنها إضعاف مصداقية البرنامج؟
ـ لكل برنامج تقريره الخاص.
* تتعامل مع بعض المسؤولين بحرية وجرأة زائدة؟
ـ نحن نراعي الأشياء الخارجة عن إرادة المسؤول، لكن النقد أحياناً يعد وقوداً للمسؤول ووزارته، لهذا على المسؤولين أن يفرحوا بهذا النقد الذي هو سرّ ديمومتهم.
* البعض يقول إن فائق العقابي “مدلل” و”محظوظ” وخاصة مع كثرة الإيفادات المقدمة له؟
ـ “يضحك” سبحان الله، صدقني الإيفاد الوحيد الذي ذهبت فيه كان برفقة الدكتور الجعفري وكانت الدعوة منه شخصياً، نعم تتحمل العراقية مصاريف الموفد الرسمي، أما السفرات الأخرى فهي على حسابي الخاص، حيث أقوم خلالها بالإنتاج وإستغلال هذا الإنتاج لصالحي.
* هل أنت نجم؟
ـ نعم أنا نجم.
* وإلى أي حد يمكن أن تصل بهذه النجومية؟
ـ إلى أن أكون رئيس وزراء العراق القادم.
* بماذا يختلف برنامج خل نسولف عن البرامج الأخرى؟
ـ نحن نختلف بضرب المسؤول تحت الحزام وبعدم وجود خطوط حمر وإذا ما أحسست بوجود هذه الخطوط سأترك البرنامج.
* ما الموضوع الذي لم تناقشه حتى الآن؟
ـ إجبار المسؤول على الإستقالة في حالة إخفاقه في عمل الحكومة الجديدة وسأنفذ هذا!
* هل هنالك من خطوات بإتجاه نقل البرنامج إلى مستوى أفضل؟
ـ سوف يتنقل البرنامج بين المحافظات كذلك سنقوم بزيارة الجاليات العراقية في الخارج للتقرب من وضعهم وغربتهم.
* كيف بدأت فكرة البرنامج؟
ـ كان لدي عمود في جريدة المؤتمر بعدها جلسنا أنا والفنان مقداد عبد الرضا حين كان مديراً للإذاعة والزميل علاء محسن فتحاورنا حول أن يكون العمود برنامجاً إذاعياً، حتى قدمت الحلقة صفر ثم سألوني عن إسم البرنامج فلم أستطع الإجابة لأنني لم أكن قد أخترت الإسم المناسب حينها، بعدها ذهبت إلى البيت وبقيت سهراناً حتى الصباح ثم جاءت كلمة ”خلّي نسولف” فكتبتها على قصاصة صغيرة وإنطلقنا منها.
إمنيات وأسماء
* ما الأمنية التي تطلبها من مارد الفانوس السحري إذا حضر حالاً؟
ـ أن يرتاح العراق. سأظل أحلم بهذا إلى الأبد.
* أعظم قرار إتخذه فائق العقابي؟
ـ برنامج خلّي نسولف.
* من الشخص الذي تتمنى اللقاء به؟
ـ مسعود البارزاني.
*تجربة فاشلة مررت بها وتعلمت منها درساً ثميناً؟
ـ أخطأت بحق صديقي تحسين البدري.
* حكمة لا تؤمن بها؟
ـ كذّب كذّب حتى يصدقك الناس.
* حكمة تؤمن بها.
ـ خير الناس من نفع الناس.
* من ( الأشيك) بين المذيعات؟
ـ ……………!!
* من المذيعة التي تصلح أن تكون ممثلة؟
ـ لا يوجد.
* هل عشت طفولة سعيدة؟
ـ نعم وكنت كثير الزعل.
* ما الذي لم تستطع إمتلاكه في طفولتك؟
ـ الإنتماء إلى مدرسة الموسيقى والباليه وحتى هذا الوقت أشعر بالحزن بسبب ذلك.
* ما الموقف الذي لن يفارق مخيلتك؟
ـ حين كانت الوالدة ترسلني لجلب القيمر وأضع الكاسة على رأسي.
* مواصفات أي مقدم ناجح تحمل؟
ـ مواصفات مقدم الـCNN لاري كنك!
مؤسسة إعلامية تطالب الطالباني بحماية الصحفيين والإعلاميين
وياتي نداء المؤسسة علي خلفية التهديدات التي استهدفت مقدم برنامج (خلي انسولف) فائق العقابي الذي تبثه قناة العراقية صباح كل يوم والتوعد بمنع وتوقيف البرنامج مما اجبر العقابي بمغادرة العر اق الي الاردن مع الناطق الاعلامي للبرنامج نجم الربيعي (حسب قول النداء).علي صعيد متصل دعت الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين الي مقاطعة الاجتماع الاعلامي علي المائدة المستديرة التي تعتزم القوات الامريكية عقده السبت المقبل في قصر المؤتمرات. واهابت الجمعية في بيان تلقته (الزمان) امس الصحفيين والاعلاميين العراقيين بمقاطعة هذا الاجتماع احتجاجا علي الجريمة النكراء التي ارتكبتها القوات الامريكية في حسينية المصطفي في حي اور ببغداد وراح ضحيتها اكثر من 30 شخصا وقالت (ان قوات الاحتلال تريد من هذا الاجتماع تمرير جريمتها النكراء ضد المصلين في حسينية الانصار).
